موقع مدرسة محمد متولي الشعراوي

موقع لكل تلميذ وتلميذة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السياق المؤسسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الدعم الفنى



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى   الإثنين نوفمبر 09, 2009 10:55 am

3- السياق المؤسسي
الموقع الجغرافي للمؤسسة :
تقع المدرسة فى منطقة حضرية ومكان آمن بجوار كتلة سكنية وتوجد طرق كثيرة مؤدية إلى المدرسة
حجم المدرسة :
بالرغم من استيفاء المبنى المدرسي للمواصفات التربوية والهندسية الذي يتناسب مع الموقع الجغرافي للمؤسسة وأيضاً استيفاء المبنى لمواصفات الأمن والسلامة وتوظيف المبنى لخدمة العملية التعليمية إلا أنه يوجد هناك تحديات تواجه المؤسسة بالنسبة للحجم حيث الكثافة المرتفعة لعدد التلاميذ مما يؤدي إلى احتياج المدرسة إلى حجرات أخرى سواء حجرات دراسية أو معامل أو حجرات للمجالات والأنشطة المختلفة وكذلك حجرات خاصة للمعلمين
اليوم الدراسي:
المدرسة تطبق اليوم الكامل
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :
المعلمون :
الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية :
عمليات التعليم والتعلم :
من خلال نتائج التقييم نجد أن معظم المتعلمين يتمكنوا من البنية المعرفية للمواد الدراسية حيث يتقن غالبية المتعلمين اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية ويحصل المتعلم دائماً على فنون اللغة العربية من قراءة وكتابة واستماع وتراكيب لغوية ويحصّل المتعلم غالباً فى جميع فروع الرياضيات ويستخدم هذه المفاهيم الرياضية طبقاً للمستوى المطلوب كما يتمكن من المهارات الأساسية طبقاً للمستوى المطلوب كما يتقن المتعلم العلوم والعلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية ، كما يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية بتحقيق وحدة المعرفة وتفعيل المناهج والاستفادة منها كما يفعّل المتعلم والمعلم استراتيجيات التدريس الخاصة بالتعلم النشط ، كما أن هناك تدخل علاجيكما يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية بتحقيق وحدة المعرفة وتفعيل المناهج والاستفادة منها كما يفعّل المتعلم والمعلم استراتيجيات التدريس الخاصة بالتعلم النشط ، كما أن هناك تدخل علاجي للمتعلمين ذوي صعوبات التعلم.
طرق تحليل البيانات
يتم تحليل البيانات عن طريق الاستبيانات والمقابلات الفردية والجماعية وبطاقات الملاحظة.
دمج تكنولوجيا المعلومات.
توفر المؤسسة والقيادة غالباً بيئة مناسبة لتوظيف التكنولوجيا المتقدمة فى العملية التعليمية حيث وجود وسائط تعليمية والكترونية وأقراص مدمجة كما يوجد بريد إلكتروني للمؤسسة .
رعاية المتعلمين
تحرص المؤسسة على رعاية المتعلمين مادياً من خلال المشاركة فى دفع رسوم بعض المتعلمين الغير قادرين وأيضاً رعايتهم اجتماعياً من خلال المشاركة فى الأنشطة الصفية واللاصفية التي تعكس الانتماء لقيم ومبادئ الوطن الاجتماعية.
رضا المعنيين :
من خلال نتائج الأداء نجد أن هناك رضا من المعنيين أولياء الأمور/ مجلس الأمناء / معلمين / متعلمين عن التعليم والتعلم داخل المدرسة.
البرامج الخاصة التي تقدم فى المدرسة :
تقدم المدرسة برامج إثرائية وأيضاً أكاديمية وفنية وبرامج صيفية وهناك بعض البرامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسي.

خصائص المجتمع المحلي :
بما أن المجتمع المحلي ذو طبيعة ريفية لها تأثير إيجابي على عملية التعلم .
المشاركة الإيجابية للمتعلمين بما أن المجتمع المحلي ذو طبيعة ريفية لها تأثير إيجابي على عملية التعلم
المعلمون
الرعاية المادية والاجتماعية والنفسية
القيادة المؤسسية
استراتيجيات التدريس/ مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرار.
دور ممثلي المجتمع المدرسي
دور ممثلي مجلس الأمناء
تحديد المسئوليات ونشر ثقافة التقييم الذاتي
المشاركة فى التخطيط للدراسة والتنفيذ والدعم.
المشاركة الإيجابية للمتعلمين :
يشارك المتعلمين في وضع قواعد عمل أخلاقية داخل المؤسسة كما يشارك فى المتعلم فى الانتخابات الطلابية على مستوى المدرسة وأيضاً يطبق قواعد العمل داخل الفصل والمدرسة .
القيادة المؤسسية :
استراتيجيات التدريس/ مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرار.
دور ممثلي المجتمع المدرسي :
تحديد المسئوليات ونشر ثقافة التقييم الذاتي.
دور ممثلي مجلس الأمناء :
المشاركة فى التخطيط للدراسة والتنفيذ والدعم.
المعلمون :
الرعاية المادية والاجتماعية والنفسية. –
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :

أ - الفاعلية التعليمية ونواحي القوة والضعف:
نواحي القوة : ـ يستخدم المتعلم في تعلمه المصادر المتعددة
يستخدم المتعلم البرامج التعليمية والكمبيوتر في التحصيل الدراسي
يستخدم المتعلم الإنترنت والمكتبة في الحصول على المعلومات
يشارك المتعلم في المناسبات الاجتماعية المختلفة
يشارك المتعلم في نظافة بيئته المدرسية ويعمل على تجميلها
يحترم المتعلم معلمه ويقدره ويتعامل معه بطريقة مهذبة
يتمسك المتعلم بالتعاليم الاجتماعية والقيم الأخلاقية
مستوى التحصيل المدرسي بصفة عامة مرتفع وذلك في ضوء معايير الاعتماد
النمو النفسي والوجداني للمتعلمين بصفة عامة مرتفع وذلك في ضوء معايير
الاعتماد
للإدارة المؤسسية دور فعال في عمليات التحسين حيث تعمل على : ـ
تشجيع المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا
كما تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
كما تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا
كما تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين في المؤسسة
كما تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه
تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات
تابع السياق المؤسسي
4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :

أ - الفاعلية التعليمية ونواحي القوة والضعف:
نواحي القوة : ـ يستخدم المتعلم في تعلمه المصادر المتعددة
يستخدم المتعلم البرامج التعليمية والكمبيوتر في التحصيل الدراسي
يستخدم المتعلم الإنترنت والمكتبة في الحصول على المعلومات
يشارك المتعلم في المناسبات الاجتماعية المختلفة
يشارك المتعلم في نظافة بيئته المدرسية ويعمل على تجميلها
يحترم المتعلم معلمه ويقدره ويتعامل معه بطريقة مهذبة
يتمسك المتعلم بالتعاليم الاجتماعية والقيم الأخلاقية
مستوى التحصيل المدرسي بصفة عامة مرتفع وذلك في ضوء معايير الاعتماد
النمو النفسي والوجداني للمتعلمين بصفة عامة مرتفع وذلك في ضوء معايير
الاعتماد
للإدارة المؤسسية دور فعال في عمليات التحسين حيث تعمل على : ـ
تشجيع المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا
كما تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
كما تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا
كما تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين في المؤسسة
كما تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه
تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات



فاعلية نظام الجودة :
تتعدد نظم المتابعة استخدام نظم ورقية وإلكترونية مثل استخدام برنامج الحكومة الالكترونية شئون العاملين –تقارير متابعة المعلمين .
يتم توثيق الأعمال الإدارية والفنية .
يتم مراجعة مستوى الأداء داخليا عن طريق مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء .
مراعاة تحفيز نقاط القوة وتدعيمها ومراعاة سرعة الأداء لسد الفجوات ولإيجاد حلول لها أو بديل يؤدى نفس الغرض لأداء المهمة .يتم تسجيل زيارات جميع السادة الزائرين من خارج المدرسة وتسجيل مقترحاتهم وتوجيهاتهم للنهوض بمستوى المدرسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياق المؤسسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة محمد متولي الشعراوي :: متفرقات :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: