موقع مدرسة محمد متولي الشعراوي

موقع لكل تلميذ وتلميذة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [b]نتائج التقييم الــذاتي للمدرسة[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: [b]نتائج التقييم الــذاتي للمدرسة[/b]   الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:08 pm

أولاً : فى مجال القدرة المؤسسية
****
أ ) تقييم القيادة المدرسية للقدرة المؤسسية
الإيجــابيــات
==================
ــ وجود رؤية واضحة للمدرسة فى أماكن واضحة
ــ عقد اجتماعات دورية مع العاملين والمعلمين بالمدرسة
ــ مشاركة العاملين على كتابة رؤية المدرسة على لوحات وملصقات واضحة
ــ البحث على شبكة الإنترنت حول أهم المستجدات فى صياغة الرسالة
ــ مشاركة أولياء الأمور فى وضع وصياغة رسالة المؤسسة
ــ اشتراك ممثلين من متعلمين فى إعداد رسالة المدرسة
ــ اختيار مجموعة من الأفراد المدربين للعمل بوحدة التدريب والجودة بالمدرسة
ــ مشاركة مجلس الأمناء فى وضع رسالة المؤسسة
السلبيات
============
ــ قلة عقد اجتماعات مع ممثلي المؤسسات التربوية لحثهم على المشاركة فى وضع رسالة المدرسة
ــ عدم إعطاء جوائز مادية للمتميزين فى وحدة التدريب والجودة
ب ) تقييم مجلس الأمناء وأولياء الأمور
في القدرة المؤسسية
الإيجــابيــات
==================
ــ الإطلاع على رؤية المدرسة ومناقشتها
ــ المشاركة فى صياغة الرؤية
ــ الإطلاع على رسالة المدرسة
ــ المشاركة فى كتابة ومناقشة رسالة المدرسة
ــ تنظيم حلقات نقاشيه لتحسين الأداء المدرسي
ــ إعطاء الفرصة للعاملين لإجراء البحوث لتحسين الأداء المدرسي
ــ ينظم عقد اجتماعات دورية لنشر الوعي بأهمية التطوير فى المدرسة
ــ إطلاع أولياء الأمور على نتائج أبنائهم بصفة مستمرة
ــ متابعة نتائج الطلاب الشهرية فى المواد المختلفة
ــ مشاركة أولياء الأمور فى متابعة زوي الاحتياجات الخاصة
ــ مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي فى تحفيز الطلاب المتفوقين دراسياً معنويا ً
ــ تشجيع المعلمين بالمدرسة على المشاركة الاجتماعية
ــ وضع نظام وقواعد لصرف الميزانية بما يتناسب رؤية المدرسة
ــ عقد اجتماعات دورية مع العاملين والمعلمين لحصر أوجه الإنفاق
ــ عقد اجتماعات دورية لمراجعة أوجه الصرف
ــ عقد جلسات للمحاسبية مكونة من مجلس الأمناء وأولياء الأمور
ــ السماح بمشاركة مجلس الأمناء فى خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
ــ السماح بمشاركة العاملين فى خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
ــ السماح بمشاركة أعضاء المجتمع المحلي فى خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
ــ يوفر المعلومات الكافية عن الإمكانات البشرية بالمدرسة وحث المجتمع على تنميتها

ب ) تقييم مجلس الأمناء وأولياء الأمور
للقدرة المؤسسية
السلبيات
==================
ــ عدم إعطاء نشرة مكتوبة يوضح فيها خطة لإصلاح وتطوير المدرسة
ــ عدم توفير برامج توعيه لأولياء أمور الطلاب بأهمية التعلم
ــ عدم دعوة متخصصين فى التربية وعلم النفس لإلقاء محاضرات على أولياء أمور المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
ــ عدم توزيع نشرات مكتوبة على مجلس الأمناء بالمدرسة موضحة كيفية صرف الميزانية
ــ عدم توزيع نشرات دورية تتضمن انجازات المدرسة على العاملين بالمدرسة
ــ عدم الاستفادة من مقترحات المجتمع المحلي حول انجازات المدرسة
ــ عدم تنظيم دورات تدريبية لمجلس الأمناء وأولياء الأمور بالمدرسة على كيفية مخاطبة الرأي العام
ــ عدم تحديد الاحتياجات الضرورية اللازمة فى ضوء خطة التحسين
ــ عدم توفير نظام للتشجيع على المشاركة في البرامج التطوعية لدعم خطة التحسين ومتابعتها
ــ عدم السماح لأعضاء مجلس الأمناء بالقيام بدور المحاسبية على المؤسسة

ج ) تقييم العاملين والمعلمين
للقدرة المؤسسية

( الإيجابيات )
==================
ــ وجود وثيقة واضحة لرؤية المدرسة
ــ السماح للمتعلمين بالمشاركة فى إعداد رؤية المدرسة
ــ وجود وثيقة واضحة لرسالة المدرسة
ــ السماح للمتعلمين بالمشاركة فى إعداد رسالة المدرسة
ــ اختيار الوقت المناسب لتنفيذ برامج وأنشطة وحدة التدريب والجودة
ــ الاهتمام بتدريب الأفراد داخل المدرسة للعمل بوحدة التدريب والجودة
ــ تنظيم لقاءات مع أولياء الأمور لعلاج مشكلات الطلاب
ــ الاهتمام بإخبار أولياء الأمور بنتائج أبنائهم
ــ تشجيع العاملون فى المدرسة على الأداء الجماعي المتميز
ــ مشاركة المعلمون فى الأنشطة الاجتماعية بالمدرسة
ــ الحرص على تحقيق مستوى مناسب من رضا العاملين بالمدرسة
ــ حصر عدد الطلبة فى المدرسة المحتاجين للدعم المالي لتوفيره لهم
ــ حصر عدد الطلبة فى المدرسة المحتاجين لمجموعات التقوية المجانية
ــ عقد لقاءات مع الطلاب المتأخرين دراسياً ليوضح لهم أهمية التعلم
ــ تنظيم لقاءات مع أعضاء المجتمع المحلي لتوعيتهم بأهمية التعليم
ــ توزيع جوائز متعددة ( مادية – معنوية ) للطلاب المتفوقين فى مجال الأنشطة الطلابية
ــ تحفيز الطلاب المتفوقين فى الأنشطة الطلابية معنوياً
ــ تنظيم حفلات متنوعة يقدم فيها الجوائز مادية ومعنوية للطلاب المتفوقين دراسياً
ــ السماح بمشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي فى تحفيز الطلاب معنوياً
ــ تنظيم لقاءات مع أولياء الأمور للطلاب المتأخرين دراسياً لتشخيص ومعالجة التأخر الدراسي لأبنائهم
ج ) تقييم العاملين والمعلمين
للقدرة المؤسسية

( السلبيات )
==================
ــ عدم تنفيذ الاقتراحات التي تقدمها نسبة كبيرة من المعلمين
ــ عدم تنفيذ الاقتراحات التي تقدمها نسبة كبيرة من العاملين

د ) تقيـيم المتعلـم
للقدرة المؤسسية

==================
ــ الإطلاع على رؤية المدرسة المستقبلية
ــ اهتمام إدارة المدرسة بإعلان رسالتها الخاصة لتحقيق الجودة للطلاب
ــ المشاركة فى صياغة الرؤية
ــ عقد اجتماعات مع أولياء الأمور بهدف إصلاح وتطوير المدرسة
ــ تشجيع القيادة على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة
ــ استعانة المعلمين فى التدريس بالأجهزة الإلكترونية
ــ تتوافر فى المدرسة المواد العلمية الإلكترونية المعاونة لجميع المواد
ــ تشجيع المعلمين للتلاميذ على الوصول للمعلومات من خلال الاعتماد على النفس
ــ تكافئ المدرسة الطلاب المتفوقين دراسياً
ــ يتاح للطلاب وأولياء الأمور مناقشة وعلاج مشكلاتهم داخل المدرسة
ــ يوجد بالمدرسة نظام لمتابعة أولياء الأمور للتقدم الدراسي
ــ مدرستي تتابع وتشجع المتفوقين وترعاهم
ــ مدرستي تتابع وترعى الطلاب الراسبين فى الامتحانات الشهرية
ــ أسجل أرائي نحو كل معلم يقوم بالتدريس لي
ــ يعقد مدير المدرسة اجتماعات دورية للطلاب
ــ يعقد مدير المدرسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور ومجلس الأمناء

د ) تقيـيم المتعلـم

( السلبيات )
==================
ــ عدم عقد اجتماعات مع بعض الطلاب بهدف إصلاح وتطوير المدرسة
ــ عدم مشاركة الطلاب بمقترحاتهم لتطوير وتجديد العملية التعليمية ككل
ــ عدم تسجيل المدرسة للفكر والإنتاج الإبداعي للطلاب فى موقعها الإلكتروني
ــ عدم توافر المعامل اللازمة المتطلبة لكل مادة
ــ عدم كفاية الأجهزة والمعدات الموجودة بالعامل جميع طلاب المدرس

تقييم وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
( الإيجابيات )

==================

ــ تساعد القيادة فى توفير الوقت المناسب لتنفيذ برامج وحدة التنفيذ والجودة
ــ تعمل القيادة على توفير الموارد البشرية لتنفيذ برامج وحدة التنفيذ والجودة
ــ تعمل القيادة على توفير الحوافز لتشجيع المستفيدين بوحدة التدريب والجودة
ــ تشارك فى الإعداد للحلقات النقاشية التي تدعم خطة التحسين
ــ تقوم الوحدة بتجميع نتائج البحوث الميدانية لوضعها فى الاعتبار فى خطة التحسين
السلبيات
=========
ــ عدم إجراء الوحدة استطلاع للرأي للمجتمع المحلي عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها
ــ عدم وجود خطة للتعاون مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى البرامج التدريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[b]نتائج التقييم الــذاتي للمدرسة[/b]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة محمد متولي الشعراوي :: متفرقات :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: